måndag 15 februari 2010

افضل الجامعات في العالم


هل تريد ان تكون احد اصدقاء او اصحاب رؤساء المستقبل؟ حسننأ يجب عليك التقديم لاحدى هذه الجامعات. هنا نجد افضل ٢٠٠ جامعة وطرق تدريس في العالم, حسب صحيفة تايمز هاير يجوكيشن.
جامعة لوند في السويد حصلت على المرتبة ال السادسة والسبعون بين جامعات العالم وهي مرتبة مشرفة وراقية بين ال ٢٠٠ جامعة.
قائمة ترتيب افضل جامعات العالم تعد سنويا من قبل صحيفة تايمز هاير يجوكيشن الانكليزية.
نجد اول ثلاث جامعات هي الاعرق والاقدم اولا جامعة هارفارد الامريكية ثانيا جامعة كامبريدج البريطانية ثالثا جامعة ييل الامريكية.
تعتبر جامعة هارفارد اقدم جامعة بين الجامعات الامريكية تأسست عام ١٦٣٦ في بوسطن ضاحية كامبريدج. هنا تجد من بين اشهر مشاهير العالم الذين درسوا وتخرجوا من هذه الجامعة رئيس الولايات المتحدة الامريكية الحالي باراك اوباما, الممثلة الامريكية الحسناء نتاليا بورتمان ورجل المال والاقتصاد السويدي جان ستينبيك.انا اضيف اسماء لامعة اخرى مثل بيل غيتس مؤسس العملاق مايكروسوفت وست رؤساء سابقين للولايات المتحدة الامريكية.
الصحيفة استندت على عدة معايير ومقايس من بينها على عدد المقالات العلمية والمعرفية التي نشرت باسم الجامعة, وعلى استطلاع عالمي يجيب عليه اكاديميين جامعيين حول الجامعات التي تأتي في الصدارة, وبحث يقوم الطلاب بتقييم كفائة الجامعات في استقبال الطلبة الاجانب.

جامعة لوند هي الافضل بين الجامعات والمعاهد العليا كما ذكرنا جائت بالمرتبة ال٦٧ وبالطبع هذا شئ جيد جدا تقول نائبة رئيس جامعة لوند ايفا اوكيسون, وخصوصا بعد ان صُوِتَ للجامعة بين جامعات العالم تكمل اوكيسون.
من بين المجالات التي تركز عليها جامعة لوند التعاون مع الجامعات العالمية, هذا ماجعلها تحتل هذا المركز المهم بين افضل ١٠٠ جامعة في العالم حسب ايفا اوكيسون.
عدد الاجانب هم الاكثربين المتقدمين للقبول في الجامعة في السويد. سيكون تحد مثير لابقاء مركز الجامعة جيدا ومتقدما بين جامعات العالم , وعندما يتم ادخال رسوم الدراسة بخصوص الطلبة الاجانب في السويد
مقعد دراسي مرموق في هارفارد, كامبريدج,او ييل يعتبر حلم يراود العديد من الطلاب في العالم, هل هناك صعوبة كبيرة في الحصول على قبول؟ وهل هناك امكانية؟


يجب علينا ان ندرك بان هناك منافسة كبيرة للحصول على القبول, لكن ليس ذلك مستحيلا. تقول خبيرة ومرشدة في التوجيه في اختيار الدراسة في موقع متخصص في توجيه الطلبة هذا الموقع الرسمي
مراتب عليا بكل شرف .. ماهو الشئ الاهم الذي يجب على الطالب التفكير به عند اختيار الجامعة؟
يجب على الطالب التفكير بما يراه الاهم له, القراءة الكافية عن جميع الجامعات والكليات, وماهي الدراسة او ماهو المجال او الجامعة التي يعتقد الطالب بانها الاكثر ملائمة؟
صحيح ان الحصول على شهادة من احدى الجامعات المرموقة او النخبة لها اصداء واسعة,لكن وبنفس الوقت على قناعة بان شهادة من جامعة معروفة ليس بالامر الحاسم في الحصول على عمل تقول الخبيرة chrish wigh

هذه المقالة نشرت في جريدة مترو السويدية بتاريخ ٢٠٠٩-١٢-٢١ هنا